کد مطلب:241036 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:114

النجم الهادی فی غیاهب الدجی
فی حدیث الشیخ الكلینی طاب ثراه عن الإمام الرضا علیه السلام فی خصائص الإمام و الإمامة قوله علیه السلام: «الإمام البدر المنیر، و السراج الزاهر، و النور الساطع، و النجم الهادی فی غیاهب الدجی و أجواز البلدان و القفار و لجج البحار...». [1] .

تكلمنا عن «الإمام البدر المنیر». [2] و لم نشرح كلمة: «و السراج الزاهر، و النور الساطع» هناك.

قال الكاشانی فی قوله تعالی: «و جعلنا سراجا وهاجا». [3] متلألئا و قادا یعنی الشمش. [4] و جاء فی القرآن الكریم فی ثلاثة مواضع أخری منه فی موضع: «و جعل فیها سراجا و قمرا منیرا». [5] أی: فی السماء یعنی به الشمس، و آخر: «وداعیا إلی الله بإذنه و سراجا منیرا». [6] یعنی به الرسول - صلی الله علیه و آله -، و آخر: «و جعل القمر فیهن نورا و جعل الشمس سراجا» [7] .

و هو شاهد صدق علی تفسیر الكاشانی و قد جاء فی الصادقی فی تفسیر «و الشمس و ضحها - و القمر إذا تلها» أن الشمس رسول الله - صلی الله علیه و آله - و القمر أمیرالمؤمنین - علیه السلام -» [8] .

و علیه: فالسراج الزاهر فی الرضوی یعنی الرسول - صلی الله علیه و آله - و لاینافی تعریف الإمام به لكونه الأعم منه و من الإمام علی أنه نفس الرسول سوی الرسالة. و یدل علی ذلك صدر الرضوی المبحوث فراجع. [9] و كلمة «النور الساطع» تشملهما



[ صفحه 463]



أما قوله علیه السلام: «و النجم الهادی...» فیدل علیه قوله تعالی: «و بالنجم هم یهتدون»، [10] و قد فسر النجم بالرسول فی عدة أحادیث، [11] و بالأئمة علیهم السلام و یشهد لهم جمیعا النبوی: «... إن الله خلقنا بمنزلة النجوم كلما غاب نجم طلع نجم فأنا الشمس...». [12] .

و قد بین فی نفس النبوی المذكور وجه التمثیل به من حیث الأفول و الطلوع و كذلك الإمام إذا مضی إمام إلی ربه قام إمام مقامه لئلا تخلوا الأرض من حجة و إلا لساخت بأهلها كما فی النصوص المرویة عن أهل البیت علیهم السلام. [13] .

قمله علیه السلام: «فی غیاهب الدجی» الغیاهب واحدها الغیهب: الظلمة. یقال للادهم من الخیل الشدید الدهمة: غیهب. [14] و الدجی یقال: لیل دجی كغنی أی: مظلم و منه «لا یواری منك لیل داج» و غیاهب الدجی ظلماته جمع الغیهب. [15] .

و منه الشعر:



بلغ العلی بكماله

كشف الدجی بجماله



حسنت جمیع خصاله

صلوا علیه و آله [16] .



و «وأجواز» جمع الجوز: و هو من كل شی ء وسطة. [17] .

یرید علیه السلام أن الإمام هو كالنجم یهتدی به الضال فی اللیلة الظلماء فی البراری و القفار و فی البحار حیث یتیه راكبها یستدل علی المقصد بوضع النجوم وضوئها من آفاق السماء للتائه فی فجج القفار و لجج البحار كذلك الإمام یستدل علی الله به و علی أحكامه و الحصول علیها و الوصول إلی المعرفة الصحیحة لأنه هادی التائهین فی درب



[ صفحه 464]



السعادة و الجنة أینما كانوا إما بلقائه فی عصر الحضور أو بتوجیهاته فی غیبته و التمسك بأقواله و إرشاداته فإنه عدل الكتاب العزیز أمرنا بالتمسك بهما لكیلا نضل و أنهما لایفترقان حتی یردا علی النبی عند حوض الكوثر كما فی حدیث الثقلین المتفق علی نقله و صحته بین الشیعة و السنة [18] .

و هدایة الإمام علیه السلام بما لها من المعنی العام و الخاص و الأخص بحسب طبقات العباد المهتدین و لعل فی قوله تعالی «فبهدهم اقتده». [19] الإشارة إلی الهدایة بالمعنی الأخص لأن الخطاب للرسول الذی هو نبی الهداة المعصومین و الهاء للوقف أی: اقتد یا محمد بهدی الأنبیاء علیهم السلام و معلوم أنه المعنی الدقیق.

و لتوضیحه یقال إن هدی الأنبیاء هو عین هداه فالعمل به عمل بما عنده فی الحقیقة لاشی ء غیره و قد عبر عن ذلك بالهدی.

قال الفیض الكاشانی بعد الآیة الكریمة: فاقتص طریقتهم بالاقتداء. فی مصباح الشریعة عن الصادق علیه السلام لاطریق للأكیاس من المؤمنین أسلم من الاقتداء لأنه المنهج الأوضح و المقصد الأصح قال الله لأعز خلقه محمد - صلی الله علیه و آله - «أولئك الذین هدی الله فبهدهم اقتده» فلوكان لدین الله مسلك أقوم من الاقتداء لندب أنبیاء و أولیاءه إلیه [20] .

و الهدی الخاص موطنه الخواص من حواریی كل إمام، و الهدی العام لعامة الناس و للهدایة عرض عریض تعرض له جمع من العلماء لیس هنا موضع ذكره.



[ صفحه 465]




[1] أصول الكافي 200:1.

[2] حرف الهمزة مع الميم.

[3] النبأ: 13.

[4] تفسير الصافي 780:2.

[5] الفرقان: 61.

[6] الأحزاب: 46.

[7] نوح (ع): 16.

[8] تفسير البرهان 467:4 للآيتين: 2 ،1 من الشمس.

[9] أصول الكافي 199:1.

[10] النحل: 16 و أصرح منه: «و هو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمت البر و البحر» الانعام: 97.

[11] تفسير البرهان 362:2 في عشرة أحاديث، و في حديثين بأميرالمؤمنين و الأئمة (ع).

[12] أمالي ابن الشيخ الطوسي 131 - 130/2، الأمثال النبوية 281:2، رقم المثل 576، حرف الميم مع النون.

[13] أصول الكافي 179:1. و انظر: «الإمامة أس الاسلام...» حرف الهمزة مع الميم.

[14] معجم مقاييس اللغة 399:4 في (غهب).

[15] مجمع البحرين في (دجا) قوله: غياهب الدجي يريد ما نحن في صدده.

[16] گلستان سعدي ص 2 و السفينة 411:1، في (خلق).

[17] هامش أصول الكافي 200:1.

[18] العبقات مجلد حديث الثقلين.

[19] الأنعام: 90.

[20] تفسير الصافي 530:1.